يجعل
ووردبريس من السهل إلى حد ما إعداد وتشغيل موقع ويب. ومع ذلك ، هذا لا يعني وجود صيانة صفرية في إدارة موقعك. لا يهم ما إذا كانت مدونة أو موقع أعمال أو حتى متجراً عبر
الإنترنت - فهي كلها تنطوي على عمل مستمر أكثر مما يتوقعه عملاؤك.
على سبيل المثال ، سيحتاج عملاؤك إلى الاهتمام بإنشاء نسخ احتياطية
منتظمة لمواقع الويب الخاصة بهم. قد تكون هذه مهمة تستغرق وقتًا طويلاً ، خاصةً إذا كانوا لا
يعرفون الطريقة الصحيحة للتعامل معها. كلما كان
ذلك ممكنًا ، فإن مساعدة عملائك على تعلم واكمال هذا النوع من العمل قبل ضبطهم
يمكن أن يوفر لك ولهم الكثير من الصداع.
في هذه المقالة ، سوف نقدم لك أربعة من أفضل الممارسات التي يحتاج
عملاؤك إلى معرفتها للحفاظ على تشغيل مواقع الويب الخاصة بهم بسلاسة. دعنا الحق
في العمل!
لماذا من المهم أن تساعد عملائك على تعلم إدارة الموقع الأساسية
إذا كنت تعمل في مجال التطوير ، فأنت تعرف مقدار
العمل اللازم لتشغيل حتى موقع ويب بسيط. المشكلة هي
أن الكثير من العملاء ليسوا على دراية بكل الجهد المبذول ، لذلك فهي مفاجأة بعد
نشر مواقعهم.
بناءً على نوع الخدمات التي تقدمها ، قد لا
ينتهي عملك بعد تسليم موقع ويب إلى عميلك. قد يُتوقع منك أيضًا المساعدة في مهام الإدارة البسيطة وتقديم
الدعم. ومع ذلك ، حتى لو لم تكن كذلك ،
فمن الأفضل دائمًا أن تقوم بتعليم عملائك بعض أفضل الممارسات لرعاية مواقع الويب
الخاصة بهم. وبهذه الطريقة ، سوف يواجهون
مشاكل أقل على الطريق ، الأمر الذي يعكس بشكل أفضل عملك.
في تجربتنا ، فإن أفضل شيئين يمكنك القيام به لإعداد العملاء
لتشغيل موقع ويب هما:
1.
امنحهم مقدمة لأنواع المهام التي سيتعين عليهم
التعامل معها على أساس يومي.
2. اكمال أي مهام إدارة موقع أساسية يمكنك قبل
تسليم المشروع (في حدود المعقول ، بشكل طبيعي).
نظرًا لأننا نتحدث عن
وورد بريس ، فقد تكون هذه العملية بسيطة جدًا. بعد كل شيء ، يمكّنك النظام الأساسي من اكمال الكثير من المهام الأساسية باستخدام كل من الوظائف الافتراضية والمكونات الإضافية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إعادة استخدام نفس النصائح والتقنيات
العامة لمعظم أنواع مشاريع العملاء ، والتي يمكن أن توفر لك الكثير من الوقت.
إدارة ووردبريس: أفضل 4 ممارسات يحتاج عملاؤك إلى معرفتها
يختلف كل عميل عن الآخر ، لكن بعض الممارسات يمكن أن تفيد كل نوع
من مواقع الويب تقريبًا. في الأقسام القليلة التالية ، سنغطي العديد من أهم المهام التي
سيحتاج عملاؤك إلى تنفيذها والتحدث عن كيفية مساعدتهم على بدء العملية.
1. إنشاء دليل نمط للموقع
العديد من المواقع الناجحة لديها أدلة أسلوب داخلي ولسبب وجيه. يحدد هذا
النوع من الدليل الممارسات الأساسية التي يجب أن يتبعها كل من يساهم (أو يعمل
داخل) موقع الويب هذا ، من أجل الحفاظ على العرض التقديمي ثابتًا.
على سبيل المثال ، لنفترض أنك قمت بإعداد موقع شركة على الويب لأحد
العملاء ، بما في ذلك مدونة. يمكن أن يتكون دليل أنماط الشركة من نقاط مثل:
·
يجب أن تكون جميع المقالات مكتوبة بالشخص الثالث.
·
لا تصل إلى مواقع المنافسين.
·
اضبط كل الصور بعرض 630 بكسل.
في تجربتنا ، يمكن أن يجعل وجود دليل للأسلوب إدارة موقع الويب
أكثر سهولة ، خاصة عندما يكون هناك فريق كبير مشترك. عند تسليم أحد مواقع الويب الخاصة
بالعميل ، فقد ترغب في تضمين قائمة من الاقتراحات أو النصائح حول كيف يمكن لعملائك
الحفاظ على المحتوى والعلامة التجارية الخاصة بهم متسقة. سيكون إنشاء دليل الأنماط متروكًا لهم ، بالطبع ، ولكن يمكنك
القيام بأقصى مسافة من خلال تقديم الموارد المتعلقة بالممارسات الجيدة التي يجب اتباعها .
2. إعداد قوائم المراجعة للعمليات الرئيسية
كما ذكرنا سابقًا ، فإن
وورد بريسعبارة عن نظام أساسي سهل الاستخدام للمبتدئين. ومع ذلك ، في المرة الأولى التي تضطر فيها إلى التعامل مع نظام
إدارة محتوى جديد (CMS) ، قد يكون
الأمر مخيفًا. تتمثل إحدى طرق مساعدة العملاء
على التعود على ووردبريس بشكل أسرع في إعداد بعض قوائم
المراجعة البسيطة للعمليات الرئيسية ، والتي يمكنهم الرجوع إليها عند الحاجة.
لإعطائك مثالاً ، بمجرد تسليمك لموقع إلكتروني ، من المحتمل أن
يرغب عملاؤك في إعداد بعض المكونات الإضافية الجديدة بمفردهم. بعد كل شيء ، الإضافات هي نصف
متعة استخدام ووردبريس. ومع ذلك ،
إذا لم يكن لدى العميل خبرة كبيرة في النظام الأساسي ، فإن إعداد مكونات إضافية
بشكل عشوائي قد يتسبب في حدوث مشكلات .
لمنع حدوث ذلك ، إليك قائمة تدقيق بسيطة يمكنك مشاركتها حتى يتمكن
عميلك من الرجوع إليها قبل وبعد تثبيت مكون إضافي:
1.
تحقق لمعرفة ما إذا تم تحديث المكون الإضافي في
الأشهر الستة الماضية وما إذا كان متوافقًا مع إصدار وورد بريسالخاص بك.
2.
تأكد من أن المكوّن الإضافي لديه مراجعات جيدة
بشكل عام ، وتحقق من أي ملاحظات سلبية لمعرفة العلامات الحمراء.
3.
نسخ احتياطي موقع الويب الخاص بك.
4.
تثبيت وتفعيل البرنامج المساعد.
5.
تحقق للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك لا يزال
يعمل بشكل طبيعي بعد التنشيط.
هذا باختصار هو الطريقة الأكثر أمانًا لتثبيت المكونات الإضافية
الجديدة واختبارها. إذا كنت تريد أن تذهب خطوة إلى الأمام ، فيمكنك اقتراح ذلك باستخدام موقع تجريبي . بالطبع ، قد يكون هذا الأمر شائعًا للغاية للمستخدمين الذين
ليس لديهم خبرة كبيرة في تشغيل موقع الويب ، لذلك ستحتاج إلى التأكد من تقييم
جمهورك بعناية.
باختصار ، نوصي عند العمل على موقع ويب وورد بريس جديد ، أن تحاول قياس مدى
معرفة عملائك بالمنصة. بهذه
الطريقة ، سيكون لديك فكرة عن نوع قوائم المراجعة التي قد يحتاجون إليها من أجل
متابعة المهام الأساسية بمفردهم.
3. اكمال المهام الحيوية على الموقع
للمضي قدماً بخطوة واحدة ، هناك بعض المهام التي من الأفضل أن يتم
تنفيذها تلقائيًا بشكل تلقائي ، بدلاً من القيام بالأداء يدويًا وتكرارًا. النسخ
الاحتياطي هي مثال مثالي. إنها ضرورية
للحفاظ على أمان موقع عميلك ، بالإضافة إلى تكرارها وسهولة تنفيذها.
حتى لو العميل الخاص بك هو من ذوي الخبرة مع
ووردبريس ، فإنه غالبا ما يكون أفضل اكمال مهام معينة فقط لتجنب الأخطاء البشرية
والتأكد من حدوثها في الموعد المحدد. بهذه الطريقة ، لن ينسى عميلك إجراء نسخ احتياطي لموقعه والبدء
في الجري لك لإصلاح المشكلة.
مع
ووردبريس ، أسهل طريقة لاكمال المهام الأكثر حيوية هي
استخدام الإضافات. فيما يلي بعض الأمثلة السريعة
للعمليات التي قد ترغب في إعدادها على مواقع العملاء على الويب:
·
النسخ الاحتياطي. لقد انتهينا من هذا بالفعل ، ولكن فيما يلي بعض المكونات الإضافية المفضلة لدينالإنجاز
المهمة.
·
البرنامج المساعد ، والموضوع ، والتحديثات
الأساسية. يعد تحديث
وورد بريس ومكوناته محدّثة أسهل طريقة لتفادي مشكلات
النظام الأساسي. لإدارة هذه المهمة ، يمكنك
استخدام مكون إضافي مثل Easy Updates Manager .
·
إدارة البريد المزعج. تعد مواقع ووردبريس أهدافًا
مشتركة للبريد العشوائي ، لذلك قد ترغب في إعداد مكون إضافي لمساعدة عميلك في
إدارة هذه التعليقات ، مثل
Akismet .
·
ضغط الصورة. تبدو الصور عالية الجودة رائعة ، لكن يمكنها أيضًا زيادة أوقات
التحميل إلى حد كبير.يطبق تطبيق التحسين التلقائي للصورة شوطًا طويلًا في الحفاظ على موقع عميلك سريعًا.
هناك الكثير من المهام التي يمكنك اكمالها في معظم مواقع ووردبريس. ومع
ذلك ، يرجع الأمر إلى حكمك في تحديد ما يحتاجه كل عميل ، وستحتاج إلى تجنب الإفراط
في تعقيد مواقعها مقدمًا مع الكثير من الإضافات والميزات.
من الناحية المثالية ، ستوفر لك التبادلات
الخاصة بك مع كل عميل طوال المشروع جميع المعلومات التي تحتاجها ، من أجل تحسين
الموقع لتلبية احتياجاتهم. الهدف من
ذلك هو استخدام الاكمل الاستراتيجية لجعل حياتهم أكثر بساطة وتحسين الرضا وتقليل
الطلبات اللاحقة في الوقت المناسب.
4. فرض معايير أمنية قوية
الجانب السلبي لشعبية ووردبريس هو أن المنصة أصبحت هدفًا كبيرًا للهجمات . غالبًا ما تواجه المدونات الصغيرة هجمات قاسية أو مصابة ببرامج
ضارة. هذا يعني أنه يجب على الجميع
اعتماد معايير أمان جيدة على مواقعهم ، وذلك لتجنب المشكلات المستقبلية.
المشكلة هي أن معظم الناس ليسوا
دقيقين للغاية عندما يتعلق الأمر بالأمن. على سبيل المثال ، ربما تعلم أنه لا ينبغي أبدًا إعادة استخدام
كلمات المرور عبر الحسابات. ومع ذلك ،
سنكون على استعداد للمراهنة على أنك قد فعلت ذلك من قبل (وكذلك فعلنا!).
من الناحية المثالية ، ستقوم بمشاركة قائمة من نصائح الأمان مع
عملائك عندما تقوم بتسليم موقع ويب. فيما يلي بعض النقاط الأكثر أهمية التي يجب تغطيتها:
·
فرض كلمات مرور قوية لحساب المشرف الخاص بك.
·
لا تستخدم المشرف كاسم المستخدم الخاص بك!
·
استخدم المصادقة
الثنائية (2FA) .
·
حدد عدد محاولات تسجيل الدخول التي يمكن
للمستخدمين إجراؤها خلال فترة محددة.
تلك هي الأساسيات عندما يتعلق الأمر بأمان ووردبريس . ومع ذلك ، يمكنك دائمًا
التقدم إلى أبعد من ذلك ، اعتمادًا على احتياجات عميلك. بالنسبة إلى مواقع الويب التي تتطلب إجراءات أمنية مشددة ،
نوصي عادةً بإدراج عناوين IP التي يمكنها تسجيل الدخول إلى مسؤول ووردبريس . ومع ذلك ، يمكن أن تكون مبالغة للمواقع الصغيرة.
على أقل تقدير ، ستحتاج إلى بذل جهد لدفع أمان كلمة المرور
. إذا كان عملاؤك قلقين بشأن نسيان عبارات المرور المعقدة ،
فيمكنك التوصية باستخدام مدير كلمات المرور. إذا قمت أيضًا بتعليمهم كيفية استخدام 2FA ، وربما إعداد حل لهم ، فيجب أن يكونوا قادرين على تجنب معظم
مشكلات الأمان.
استنتاج
المواقع تشبه الكائنات الحية. إنهم يتغيرون وينموون باستمرار ،
وإذا لم تهتم بهم ، فقد تتعرض الأشياء للفوضى. إذا كنت تعرف كيفية إدارة موقع ووردبريس بشكل جيد ، ومع ذلك ، لن تحتاج النظام الأساسي إلى تزويدك بأي
مشاكل. هذا صحيح بالنسبة لعملائك كما هو
الحال بالنسبة لموقعك.
عند تسليم موقع ويب عميل جديد ، هناك العديد من مهام الصيانة
الرئيسية التي قد ترغب في تقديم المشورة والمساعدة بشأن:
1.
إنشاء دليل النمط.
2.
إعداد قوائم المراجعة للعمليات الرئيسية.
3.
اكمال المهام الحيوية على الموقع.
4.
ضمان معايير أمنية قوية.
هل لديك أي أسئلة حول كيفية مساعدة عملائك على إدارة مواقعهم على ووردبريس ؟ دعنا
نتحدث عنهم في قسم التعليقات أدناه!