قبل شراء موقع قديم 10 خطوات للتحكم واداره مواقع تعمل بالفعل

القائمة الرئيسية

الصفحات

قبل شراء موقع قديم 10 خطوات للتحكم واداره مواقع تعمل بالفعل



حمايه موقع قديم من خطر الهاكر



شراء وتولي على موقع على شبكة الإنترنت من مصمم آخر يبدو وكأنه صفقة جيدةلا حاجة لبناء أي شيء من نقطة الصفر ، ما عليك سوى الحصول على معلومات تسجيل الدخول ، وتسجيل الدخول مرة واحدة كل فترة ، 
الموضوع سهل ، حقيقى؟


ومع ذلك ، عندما تتولى موقع ويب موجود ، فإن الواقع مختلف تمامًالا توجد مواقع الويب في فراغ ، وهناك الكثير من الأجزاء المهمه والعديد من الخطوات لذلك.
لمساعدتك على تجنب نسيان أي شيء وجعل العملية أكثر سلاسة قدر الإمكان ، قمنا بكتابة قائمة مرجعية بما يجب مراعاتها عند تولي إدارة موقع ووردبريس يعمل من قبل.

كيفية التحكم فى موقع موجود في 10 خطوات سهلة

استخدم النصائح أدناه للتأكد من اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتحمل المسؤولية عن موقع ويب عميل موجود بشكل صحيح.
لاحظ أنه لن يتم تطبيق كل شيء أدناه بالضرورة في موقعك ، ولكن من الأفضل أن يكون لديك الكثير من المعلومات وألا تحتاج إليها بدلاً من نسيان شيء مهم.

1. الوصول إلى كل شيء متصل بالموقع

عندما تتولى موقعًا إلكترونيًا موجودًا ، فإن أول ما تحتاج إليه هو الوصول إلى مكوناته المهمة.
هذا يعني أكثر من مجرد اسم مستخدم وكلمة مرور للوحة اداره الووردبريس.
على وجه الخصوص ، تأكد من حصولك على بيانات اعتماد من أجل:
·       حساب الموقع - هذا هو نوع من المعطيات وقد ذكرنا ذلك بالفعلومع ذلك ، تأكد من حصولك على حساب مسؤول وليس أي شيء أقل من ذلك.
·         حساب الاستضافة - يعد الوصول إلى الاستضافة ضروريًا لتغيير تكوين الموقع الأساسي (مثل إصدار PHP) واستكشاف المشكلات وإصلاحها.
·         مسجل النطاق - غالبًا ما تأتي النطاقات مع الاستضافة ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًاوبالتالي ، تأكد من التحقق من أنك تعرف كيفية الوصول إلى أي شيء يتعلق بالمجال.
·         Cpanel - لدى بعض المضيفين عمليات تسجيل دخول مختلفة لـ Cpanel (أو أي لوحة إدارة أخرى) وحساب الاستضافةالحصول على حد سواء.
·         CDN - إذا كان الموقع يستخدم CDN (وهي طريقة ممتازة لتسريع  الووردبريس) ، فتأكد من أن لديك معلومات تسجيل الدخول لذلك أيضًا.
·         حسابات البريد الإلكتروني - إذا كان هناك أي حسابات بريد إلكتروني متصلة بالموقع أو أي مما سبق ، فأنت بحاجة إلى الوصول إليها لاستعادة كلمات المرور والتحديثات وغيرها من الأسباب الإدارية.


2. تغيير جميع كلمات المرور

بمجرد حصولك على كل هذه المعلومات ، فإن الخطوة التالية هي للمضي قدمًا وتغيير جميع كلمات المرور التي جمعتها للتو - كل كلمة واحدة.
عندما تتولى موقع ويب حاليًا ، فأنت لا تعرف من كان لديه هذه المعلومات قبلكلذا ، من أجل الحفاظ على أمان الموقع ، من الضروري أن تتأكد من الآن فصاعدًا من وجود شخص واحد فقط: أنت.
حسنًا ، قد يكون من الضروري في بعض الحالات مشاركته مع أصحاب المصلحة الآخرينومع ذلك ، فإن الشيء الأكثر أهمية هو أنه لا يمكن لأي شخص لم يعد معني بالمشروع تسجيل الدخول إلى أي مكان.
يمكنك استخدام برنامج مثل LastPass لجمع جميع عمليات تسجيل الدخول في مكان واحدهذا يجعل مشاركتها أسهل إذا تخلت عن دور المسؤول لشخص آخر.
حفظ كلمات المرور في lastpass بعد تولي موقع ويب موجود
وأيضًا ، لست مضطرًا لإخبارك بذلك ولكن استخدم كلمات مرور قويةتعد بيانات الاعتماد الضعيفة أحد الأسباب الرئيسية وراء اختراق مواقع الووردبريسلإنشاء تسجيلات دخول منيعه وقويه ، استخدم هذه الخدمة .

3. كن جزءًا من البنية التحتية للمشروع

غالبًا ما تكون هناك خدمات إضافية وبنية تحتية مشتركة في إدارة الموقعاعتمادًا على مدى امتداد دورك ، قد يكون من المنطقي أن تكون جزءًا منهم.
وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:
·         برنامج إدارة المشروع - سواء كان ذلك في Asana أو Trello أو Slack أو أي خدمة اتصال مجموعة أخرى ، إذا كان العميل أو الفريق يستخدم هذه الأشياء للمؤسسة ، فمن المحتمل أن تكون هناك.

·         Dropbox / Google Drive - إذا كانت أي ملفات مهمة لمستقبل أو حاضر موقع الويب موجودة على هذه الخدمات ، فتأكد من أنك تستطيع الوصول إليهاقد يكون هذا أيضًا ذا صلة بالنسخ الاحتياطية عن بُعد (المزيد حول ذلك أدناه).

·       - إذا كنت مشتركًا على الإطلاق في التطوير الإضافي للموقع (وليس فقط صيانته) ، فيمكن أن يكون من المنطقي الانضمام إلى موقع Github للعميل.

·         حسابات وسائل التواصل الاجتماعي - قد يعني تولي على موقع حالي أيضًا أنك تقوم ببعض أو كل تسويقهبطبيعة الحال ، سيتطلب ذلك منك الوصول إلى الحسابات الاجتماعية المعنية نفسه إذا كان العميل يستخدم أداة جدولة 


·         التسويق عبر البريد الإلكتروني - ما ينطبق على الحسابات الاجتماعية صالح أيضًا لأي حسابات تسويق عبر البريد الإلكتروني قد تكون مسؤولاً عنها (مثل MailChimp )

·         تحليلات الويب - بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت مُحسّنات محرّكات البحث جزءًا من دورك ، فاطلب الوصول إلى Google Analytics أو Search Console أو أي أدوات تتبع أخرى ذات صلة.

كما ذكرنا سابقًا ، كل هذا يعتمد حقًا على إعداد الموقع الذي تتولى السيطرة عليه ، لذلك لا ترى هذه القائمة قاطعة.

4.اذهب بنفسك إلى نقطة اتصال واحدة

بمجرد دخولك إلى الموقع ، انتقل إلى الإعدادات> عام وتحقق من إدخال عنوان بريده الإلكتروني للإشعارات.
تغيير عنوان البريد الإلكتروني للإشعار عندما تتولى موقع وورد الحالي

إذا كان العميل ، فمن المحتمل أن تتركه كما هوفي حال كان هو المسؤول السابق ، تأكد من تغييره إلى عميلك أو عميلك ، اعتمادًا على موافقتك.
بعد ذلك ، انتقل إلى قائمة المستخدمينالمستخدمون على لوحة القيادة) وابحث عن الشخص الذي تولى اداره الموقع قبلكتأكد من إزالة وصولهم إذا تركوا المشروع بالكامل أو قللوا إلى ما يتطلبه دورهم الجديد.
خلال ذلك ، انتقل إلى المستخدمين الآخرين على مستوى المسؤول وتحقق مما إذا كان كل شخص موجود هناك يستحق أن يكون لديه مستوى الوصول الصحيح.
 تحقق من المستخدمين بعد تولي موقع الويب من مصمم آخر


في أفضل الأحوال ، يجب أن يكون أي شخص على الموقع قادراً على أداء مهامه التي يحتاجها فقط ، وليس أكثرهذا يقلل من فرصة للحوادث.
أخيرًا ، تحقق من قائمة المكونات الإضافية لمعرفة ما إذا كان الموقع متصلاً بأي حلول إدارة تسمح بالوصول عن بُعديجب أن يكون هذا هو الحال ، تأكد من إزالته.

5. تحقق من النسخ الاحتياطي

التالي في قائمة المراجعة الخاصة بنا تولى والتحكم فى مواقع الووردبريس الحالية هو التأكد من عدم فقدان أي بيانات بسهولةهذا يعني أن الموقع بأكمله (بما في ذلك قاعدة البيانات) يتم نسخه احتياطيًا بشكل منتظم وكامل.
إذا لم يكن هناك شيء لذلك ، فتأكد من تثبيت النسخ الاحتياطي أولاً وقبل كل شيء وإنشاء نسخة احتياطية كاملة قبل القيام بأي شيء آخرفي الواقع ، هل هذا الأخير في كلتا الحالتين.
إذا كان هناك حل احتياطي موجود بالفعل ، فتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح وأين يتم تخزين الملفاتعلى سبيل المثال ، إذا تم نسخها احتياطيًا عن بُعد ، فتأكد من أنه يمكنك الوصول إلى منشأة التخزين عن بُعد (تغيير كلمات المرور عند الضرورة).
البرنامج المساعد UpdraftPlus ووردبريس.


أخيرًا ، إذا كنت تعمل مع نسخ احتياطي متميز ، تحقق من من يدفع ثمنهعند تولي على موقع على شبكة الإنترنت من مصمم آخر ، تكون هناك احتمالات أن تخرج منها وليس العميلالمزيد عن ذلك أدناه.

6. تحديث كل ما هو قديم

بمجرد التأكد من أن الموقع بأكمله آمن ، فقد حان الوقت للقيام بالجولة الأولى من الصيانة . وهذا يعني ، تحديث المواضيع ، الإضافات وورد الأساسيةعندما تتولى موقعًا إلكترونيًا حاليًا ، تكون الفرص جيدة أن يكون بعض ذلك على الأقل قديمًا.
إذا لم تكن قد فعلت ذلك في الخطوة الأخيرة ، فقد حان الوقت لعمل نسخة احتياطية كاملة للموقعبعد ذلك ، حدّث كلٍّ من المكونات الأساسية والإضافات والسمات واحدة تلو الأخرى ، والتحقق بانتظام من أن الموقع لا يزال يعمل بشكل صحيحعلى عكس التحديثات المجمّعة ، يتيح لك هذا تحديد الموقع فورًا إذا كان أحد المكونات يقوم بإعداد للموقع.
قد تفكر في تنزيل الموقع إلى بيئة تطوير محلية أو تجريبيه وإجراء التحديثات هناك للحفاظ على أي شىء غير مرئي من زوار موقعك.

7. تدقيق نظام الأمن

بعد النسخ الاحتياطي ، حان الوقت للتعامل مع بقية الأمن . بعد كل شيء ، تعد المحافظة على الموقع آمنًا واحدة من أكثر المهام المركزية عند تولي موقع ويب موجود.
·         تشغيل الفحص - المهمة الأولى هي التأكد من عدم وجود مشكلة بالفعلشغّل فحصًا أمنيًا (على سبيل المثال ، هذا المسح ) للموقع للتأكد من أنه ليس مدرجًا في القائمة السوداء أو أنه ضار في البرامج الضارة أو ما شابه.

·         تثبيت المكوّن الإضافي للأمان - في حالة عدم وجود نظام أمان حتى الآن ، تأكد من تأمين الموقع باستخدام أحد مكونات أمان   الووردبريسالعديدة وإجراءات الأمان الأخرى .

·         تغيير عنوان البريد الإلكتروني - للحصول على أي حل أمان موجود ، تأكد من أن التنبيهات تأتي من الآن فصاعدًا ، وليس قبل ذلك.

·         تحقق مما إذا كان الموقع يحتوي على طبقة مآخذ توصيل آمنة (SSL - A) في هذه الأيامإذا كان المسؤول قبل عدم الاهتمام بذلك ، فاجعله نقطة للقيام بذلك.

كما هو الحال بالنسبة للنسخ الاحتياطية ، إذا كان هناك حل متميز في مكانه ، فتعرف على من يدفع ثمنه حتى تتمكن من تغييره إذا لزم الأمر.

8. تحقق من جميع ميزات بريميوم

بالنسبة للعديد من مقاولي الووردبريس، من الممارسات المعتادة دفع ثمن المكونات المتميزة بأنفسهم ثم فاتورة عملائهم بهاوالأسوأ من ذلك ، أن البعض يضيف مواقع العملاء إلى حسابات غير محدودة يمتلكونها بأنفسهم.
لذلك ، عند تولي على موقع ويب من مطور آخر ، يعود الأمر لك لاستكشاف أين لا يزال المشروع متشابكًا مع مسؤوله السابق:
1.   قم بعمل قائمة بجميع الوظائف الإضافية التي تكون إما حسابات مميزة أو تحتاج بطريقة أخرى (لاستخدام API والتحديثات وما إلى ذلك).

2.   معرفة من الذي يملك التراخيص والحساباتاتصل بالمسؤول السابق لمعرفة كل شيء لا يزال باسمه (إن أمكن) لمعرفة ما إذا كان التبديل ممكنًا أم لا.

3.   لمعرفة كل شيء لا يمكن نقله ، تحدث إلى عميلك حول إعادة شرائه.

9. كن على استعداد لإدارة محتوى الموقع

إذا كان إنشاء المحتوى  و إدارته جزءًا من واجباتك ، فهناك بعض الأشياء الإضافية التي تحتاج إلى معرفتها / اسأل عنها:
·         تفاصيل الاتصال - للتواصل مع الكتاب أو فريق التحرير لأغراض التنسيق.

·         تقويم المحتوى - إذا كان هناك مستند يعرض المحتوى الذي سيصدر متى ، فتأكد من أن لديك حق الوصول إليه.

·         الأصول - الصور والوسائط الأخرى هي جزء أساسي من محتوى الويبانظر إلى أنك تعرف التنسيق الصحيح ، ومن أين المصدر ، وما إلى ذلك.

باختصار ، تعرف على سير العمل وكيف تتلاءم مع ذلكبالمناسبة ، سيكون جزء كبير من هذا جزءًا من دليل نمط المدونة ، لذا تعرف على ما إذا كان الموقع الذي تتولى السيطرة عليه يحتوي على شيء من هذا القبيل.

10. ابدأ عملك كمسؤول موقع

بمجرد الانتهاء من كل ما سبق ، حان الوقت لتولي مسؤولياتك الجديدة بصفتك الشخص المسؤولإذا كنت لا تعرف ما يستلزم ذلك ، فراجع مقالاتنا عن المحتوى واداره الموقع .
بصرف النظر عن ذلك ، من المهم أن تظل متيقظًاكل موقع مختلف ، لذلك قد تكون هناك أشياء غير مدرجة في قائمة المراجعة هذهإذا كان الأمر كذلك ، فالأمر متروك لك للحصول على جميع المعلومات اللازمة وإدراجها في نهايتك.

تولي والتحكم فى المواقع الموجودة في باختصار


في اللحظة التي تأخذ فيها موقع ووردبريس حالي ، من الأفضل معرفة ما هو متوقع منكنظرًا لوجود معظم مواقع الويب في شبكة مكونة من مكونات مختلفة ، فمن السهل أن تنسى بعضها.
لهذا السبب ، ترشدك قائمة التحقق أعلاه إلى عملية تولي على موقع من مصمم أو مطور آخر حتى لا تنسى أي شيء مهم.
بمجرد تولي المسؤولية بالكامل ، تتوفر لديك فرص أخرى لمساعدة عميلك على تحسين موقعه على الويب.يمكنك تحسين الصور ، والقيام بتحسين محركات البحث علىالصفحة ، والبحث عن الكلمات الرئيسية ، معرفه باك لينك الموقع  والمساعدة في اداره الموقع ، وغير ذلك الكثير.
بهذه الطريقة ، يمكن أن يؤدي تولي على موقع من شخص آخر إلى دخل إضافي بدلاً من المسؤوليةومع ذلك ، فقط عند بذل الجهد.
ماذا تحقق عندما تتولى موقع ويب حالي؟ أي شيء مهم لإضافة إلى ما سبق؟ واسمحوا لنا أن نعرف في قسم التعليقات أدناه.




هل اعجبك الموضوع :
العناوين الرئيسيه